نور الإيمان

منتدى إسلامى رائع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 آخر الفتاوى المصرية: تحريم الختان للإناث، وتحليل الربا !!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: آخر الفتاوى المصرية: تحريم الختان للإناث، وتحليل الربا !!!!!!   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:41 pm

آخر الفتاوى المصرية: تحريم الختان للإناث، وتحليل الربا !!!!!!

--------------------------------------------------------------------------------


المصدر: وكالة الأخبار الإسلامية (نبأ)


--------------------------------------------------------------------------------

بعد أيام من إصداره فتوى بتحريم ختان الإناث.. قال الشيخ "علي جمعة" مفتي الديار المصرية إنه يجوز أخذ الفائدة على الأموال المودعة لدى البنوك، بزعم أن الواقع النقدي تغير.


الشيخ علي جمعة مفتي مصر
أضاف "جمعة" في حديث لصحيفة الشرق الأوسط :" أرى أنه يجوز تحديد قيمة الأرباح أو ما يسمونه بلغة البنوك (فائدة) مقدماً على الأموال المستثمرة في البنوك، وعموماً فهذه مسألة خلافية بين العلماء".
ورداً على الانتقادات التي وجهت لكتاب المفتي على جمعة «البيان لما يشغل الناس» ومطالبة بعض الشيوخ بسحبه من المكتبات، قال الشيخ جمعة : "هذا الكتاب قديم كان الهدف منه القضاء على التطرف والإرهاب، حينما أفتيت بجواز عمل المسلمين بالعقود الفاسدة في الدول غير الإسلامية ومع غير المسلمين، بهدف التخفيف على المسلمين".
وفي تعليقه على ما أثير أخيراً من جدل واسع بسبب فتاوى أصدرها عدد من علماء الأزهر ترفض عمل المرأة قاضية ، قال جمعة : "بالنسبة لما أثير حول هذا الموضوع فقد حسمه مجمع البحوث الإسلامية، حيث استعرض آراء جميع الفقهاء فوجدوا مثلا أن جمهور الفقهاء لا يجيزون، والحنفية يجيزون تولي المرأة القضاء في غير الجنايات، وأن بعض الأئمة أجاز عمل المرأة قاضية على الإطلاق، وهذا ما انتهى إليه رأي مجمع البحوث الاسلامية وقد تم بالفعل تعيين قاضيات في مصر".

كان الشيخ يوسف القرضاوي قد قال في كتابه " فوائد البنوك هي الربا المحرم" : " الحق أني لم أجد للممارين المماحكين فيّ بالباطل في تحريم الفوائد أي منطق قوي، أو حجة مقنعة، إلا دعاوى أوهن من بيت العنكبوت، وحسبنا أن المجامع العلمية والفقهية الإسلامية، والمؤتمرات العالمية للاقتصاد الإسلامي والفقه الإسلامي كلها قد أجمعت على أن الفوائد البنكية هي الربا الحرام".

وكان الشيخ علي جمعة قد أصدر فتوى منذ أيام قال فيها إن ختان الإناث حرام، كما زعم شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي : إنه عادة غير إسلامية..فيما يردّ علماء إسلاميون بأن الختان مشروع للرجال والنساء مستدلين بأقوال الأئمة الأربعة(أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد).
وأشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر عام 2005 إلى أن 97 في المئة من المصريات بين سن 15 عامًا و49 عاما أُجريت لهن عمليات ختان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdelmonemhasaballa.yoo7.com
 
آخر الفتاوى المصرية: تحريم الختان للإناث، وتحليل الربا !!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الإيمان :: الحديقة الإسلامية :: زهرة المواضيع الإسلامية-
انتقل الى: